الموقع الإلكتروني لوزارة الشؤون القانونية

  • إعلان مناقصه

    2019/07/17

    -

    للمزيد من التفاصيل
  • "Legal Affairs", holds a lecture on industrial property law in the oil and gas sector

    2019/07/16

    On Monday, July 15, 2019, the Department of Contracts and International Cooperation at the Ministry of Legal Affairs organized a lecture on the "Industrial Property Law in the Oil and Gas Sector" presented by Mr. Gabor Abbas, a Patent Attorney at PDO and an expert in the field of industrial property rights licensing contracts. The lecture was attended by legal researchers from the Department of Contracts and International Cooperation and a group of the Omani Experts Program graduates and specialists from public and private sectors. This lecture is part of the training program of the Department of Contracts and International Cooperation, which aims at developing the skills and knowledge of the legal researchers and enhancing their work efficiency in various legal fields. The lecture also contributes to the development of the Omani legal researchers’ capabilities by benefiting from Oman's previous experiences in raising awareness of the practical areas of legal tasks, sharing practical experience in all sectors and collaborating with international expertise in Oman to benefit from their long practical and advanced experience in order to enrich Oman's experience in this field.

    للمزيد من التفاصيل
  • "الشؤون القانونية" تنظِّم محاضرة حول قانون الملكية الصناعية في قطاع النفط والغاز

    2019/07/15

    نظَّمت دائرتي العقود والاتفاقيات والتعاون الدولي بوزارة الشؤون القانونية يوم الإثنين الموافق ١٥ من يوليو ٢٠١٩م محاضرة حول: "قانون الملكية الصناعية في قطاع النفط والغاز" قدمها الفاضل / جابور عباس - خبير دولي في مجال عقود ترخيص حقوق الملكية الصناعية. وقد حضر المحاضرة باحثون قانونيون من دائرتي العقود والاتفاقيات والتعاون الدولي، ومجموعةٌ من خريجي برنامج الخبراء العُمانيين، ومختصون من القطاعين: العام، والخاص. والجدير بالذكر أن هذه المحاضرة تأتي ضمن البرنامج التدريبي لدائرتي العقود والاتفاقيات والتعاون الدولي، الذي يهدف إلى تطوير مهارات ومعارف الباحثين، ورفدهم بكلِّ ما من شأنه تجويد العمل، ورفع الكفاءة في المجالات القانونية، و الإسهام في تنمية الكوادر العُمانية القانونية بالاستفادة من الخبرات العُمانية السابقة للتوعية بالمجالات العملية للمهامِّ القانونية، ومشاركة التجربة العملية في جميع القطاعات، إلى جانب التعاون مع الخبرات الدولية الموجودة في السلطنة للاستفادة من خبراتهم الطويلة: العملية، والمتقدمة؛ لإثراء التجربة العُمانية في هذا المجال.

    للمزيد من التفاصيل
  • وزارة الشؤون القانونية تشارك في الاجتماع الثاني والعشرون للجنة المختصين من إدارات التشريع لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية

    2019/07/09

    تشارك وزارة الشؤون القانونية في الاجتماع الثاني والعشرون للجنة المختصين من إدارات التشريع لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بمقر الأمانة العامة بالرياض، خلال الفترة من 9 إلى 11 يوليو الجاري. وقد مثل الوزارة في الاجتماع كل من المستشار الدكتور/ محمود بن أحمد البراشدي والمستشار/ أحمد بن خليفة الحوسني. وتطرق المشاركون في الاجتماع إلى متناقشة عدة محاور أهمها "مشروع النظام الموحد لتجانس الوظائف الفنية بإدارات التشريع"، ومناقشة استراتيجية عمل اللجنة الدائمة لمسؤولي إدارات التشريع بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، فضلا عن الموضوعات الأخرى ذات الصلة بالتعاون في المجال القانوني. وتأتي مشاركة الوزارة في الاجتماع الثاني والعشرون للجنة المختصين تجسيدا للتعاون في المجال القانوني والتشريعي القائم بين دول المجلس، بما في ذلك تبادل الخبرات والتجارب في هذا الشأن. ومن الجدير بالذكر أن وزارة الشؤون القانونية تمثل السلطنة في اجتماعات لجنة مختصين إدارات التشريع بدول المجلس بوصفها الجهة المختصة بالتشريع في السلطنة في ضوء الاختصاصات الموكلة إليها وفقا لأحكام المرسوم السلطاني رقم 14/94.

    للمزيد من التفاصيل
  • وزارة الشؤون القانونية تشارك في الاجتماع الثامن عشر لرؤساء إدارات التشريع بالدول العربية

    2019/06/25

    تشارك وزارة الشؤون القانونية في الاجتماع الثامن عشر لرؤساء إدارات التشريع بالدول العربية المنعقد بمقر المركز العربي للبحوث القانونية والقضائية في بيروت خلال الفترة من24 - 26من يوليو 2019م وذلك من خلال وفد برئاسة سعادة الدكتور/ يحيى بن ناصر الخصيبي وكيل وزارة الشؤون القانونية، وعضوية المستشار المساعد الأول / أحمد بن علي بني عرابة. ومن المقرر أن يتم خلال الاجتماع مناقشة وبحث عدد من المواضيع المتصلة بشؤون التشريع بالدول العربية وهي (التكامل القانوني بين الأجهزة التنفيذية للدولة، الاستشراف القانوني للتشريع أو النظرة المستقبلية له، العقوبات البديلة في التشريعات العربية، الحماية القانونية للأطفال عبر الفضاء السيبراني). الجدير بالذكر أن وزارة الشؤون القانونية تمثل السلطنة في اجتماعات رؤساء إدارات التشريع بالدول العربية باعتبارها الجهة المختصة بالتشريع في السلطنة في ضوء الاختصاصات المنوطة بها وفقاً لأحكام المرسوم السلطاني رقم 14/94، وبصفة خاصة اختصاصها بإعداد ومراجعة مشروعات المراسيم والقوانين واللوائح والقرارات الوزارية قبل إصدارها ونشرها في الجريدة الرسمية، بالإضافة إلى اختصاص الوزارة الأصيل بالعمل على تطوير القوانين والأنظمة لمواكبة النهضة التي تشهدها السلطنة، وغير ذلك من الاختصاصات ذات الصلة بالتشريع.

    للمزيد من التفاصيل