الموقع الإلكتروني لوزارة الشؤون القانونية

  • "وزارة الشؤون القانونية" تشارك في اجتماع فريق العمل المكلف بدراسة القوانين الموحدة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية

    2019/03/26

    تشارك وزارة الشؤون القانونية في اجتماع فريق العمل المكلف بمراجعة مشاريع الأنظمة (القوانين) الموحدة في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والذي سيتولى دراسة مشروع آلية تسريع التصديق على الأنظمة والقوانين والاتفاقيات التي يعتمدها المجلسُ الأعلى في الدول الأعضاء، يومَيْ 24و25من الشهر الجاري في مقر الأمانة العامة لدول المجلس في الرياض. كما تشارك وزارة الشؤون القانونية في اجتماعات فريق العمل المشار إليه خلال الفترة 26-28 من مارس 2019م والذي سيتولى مراجعة مشروع قانون حماية المستهلك الموحد في ضوء ملاحظات لجنة التعاون التجاري بدول المجلس. وتأتي مشاركة الوزارة استنادًا إلى قرار المجلس الوزاري لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورته رقم 115 القاضي بوجوب أن يتضمن وفدُ كلِّ دولة ممثلا عن الجهة المختصة بالتشريع في الدولة عند المشاركة في اللجان الفنية التي تُعقَد في إطار دول المجلس التي تعمل على إعداد مراجعة مشروعات القوانين والأنظمة والاتفاقيات، ويمثل الوزارة في هذا الاجتماعات كلٌّ من المستشار: إبراهيم بن سعيد الحوسني، المدير العام للمديرية العامة للشؤون القانونية، والمستشار مساعد أول: جمال بن سالم النبهاني. والجدير بالذكر أن وزارة الشؤون القانونية تمثل السلطنة في تلك الاجتماعات ذات الصلة بمراجعة مشروعات القوانين واللوائح والاتفاقيات باعتبارها الجهة المختصة بمراجعة مشروعات المراسيم السلطانية والقوانين واللوائح ذات الصبغة التشريعية في ضوء الاختصاصات الموكلة إليها وفقا لأحكام المرسوم السلطاني رقم 14/94.

    للمزيد من التفاصيل
  • القانون التجاري

    2019/03/21

    نظمت وزارة الشؤون القانونية بتاريخ ٢١ من مارس ٢٠١٩م ورشة عمل حول القانون التجاري بالتعاون مع جمعية المحامين العمانية البريطانية، وذلك تحت رعاية معالي الدكتور عبدالله بن محمد السعيدي وزير الشؤون القانونية، وبحضور سعادة الدكتور / يحيى بن ناصر الخصيبي وكيل الوزارة ، وسعادة الدكتور/ محمد بن إبراهيم الزدجالي عضو مجلس الشورى رئيس جمعية المحامين العمانية،وعددًا من المستشارين والمختصين بالقانون من الوزارة ،والجهات الحكومية،والخاصة في السلطنة. وتطرقت الورشة إلى عدة موضوعات مهمة متعلقة بالقانون التجاري، حيث ناقش المحاضرون في الورشة قانون المناقصات وصياغة العقود وعقود الإنشاءات وعقود تقديم الخدمات القانونية وطرق فض النزاعات التجارية وضريبة القيمة المضافة وتمويل المشاريع والشراكة بين القطاعين العام والخاص والطاقة المتجددة، وغيرها من المواضيع. وانطلاقا من الاختصاصات المنوطة بوزارة الشؤون القانونية بمراجعة العقود التي تبرمها الجهات الحكومية والتي تجاوز نصف مليون ريال عماني، وحماية مصالح السلطنة في المنازعات التي قد تنشأ بسبب تنفيذ العقود، وسعيا لتوطيد العلاقات بين القطاعين الحكومي والخاص، تأتي هذه الورشة لتترجم أوجه التعاون القائمة بين وزارة الشؤون القانونية وجمعية المحامين العمانيين والبريطانيين، والاستمرار في بذل كلِّ ما من شأنه أن يُسْهِمَ فكريا وقانونيا في تعريف المشتغلين بالعقود والمشاريع بوحدات الجهاز الإداري للدولة في كافة القطاعات والقطاع الخاص.

    للمزيد من التفاصيل
  • ورشة اساسيات العمل القانوني

    2019/03/17

    نظمت المديرية العامة للشؤون القانونية في الوزارة، محاضرة للتعريف بأساسيات العمل القانوني في القطاع الخاص،ومكاتب المحاماة ،والجهات الحكومية. بحضور عدد من الباحثين القانونين من قسم العقود والاتفاقيات، قدمها الفاضل / علي سعيد العبري اختصاصي شؤون قانونية بالشركة العمانية القابضة بيئة

    للمزيد من التفاصيل
  • نحو بيئة إلكترونية آمنة

    2019/03/17

    " نحو بيئة إلكترونية آمنة " #محاضرة توعوية نظمتها (دائرة تقنية المعلومات) بالوزارة للتعريف بأمن المعلومات والضوابط والسياسات الأمنية المتبعة.

    للمزيد من التفاصيل
  • استبانة عن مدى رضا مستخدمي الموقع الإلكتروني لوزارة الشؤون القانونية

    2019/01/21

    تدعوكم وزارة الشؤون القانونية إلى المشاركة في ملء الاستبانة الخاصة بموقع الوزارة الإلكتروني، حيث تسعى الوزارة جاهدة إلى تطوير موقعها الإلكتروني؛ رغبةً منها في إتاحة كل التشريعات التي تصدر عنها؛ وسعيا حثيثا لتكون ميسرة، وتصدر لكم بطرق حديثة، وسهلة؛ بغرض تحقيق أقصى درجات الإفادة لجمهورها الكريم: المتخصص، والعام.

    رابط الاستبانة: اضغط هنا

    للمزيد من التفاصيل